الإثنين 16 يوليو 2018 01:40 م

هل تشعر بالإرهاق؟ إليك أربع خطوات لتستعيد نشاطك

الأحد 24 يونيو 2018 11:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

هل تشعر بالإرهاق؟ إليك أربع خطوات لتستعيد نشاطك
أرسل إلى صديق

بات الشعور بالإرهاق شائعا بسبب نمط الحياة غير الصحي، لكن البعض يشعر بالمزيد من التعب على المدى الطويل، وقد يجد نفسه عاجزا عن تغيير نمط حياته الشاق، مما يستدعي القيام ببعض الخطوات للتخلص من الإرهاق.

ولعل هذه المعاناة ترتبط بمفهوم "الاحتراق" الذي صاغه عالم النفس الأميركي هيربرت فرودنبرغر في السبعينيات، والذي يحدث نتيجة الإجهاد المهني المزمن، فإذا وجدت نفسك "محروقًا" -عزيزي القارئ- بسبب إجهاد العمل ومسؤوليات الحياة، فإليك أربع طرق لتنشيط عقلك، وفقا لمقال نشره الكاتب بيتر إيكونومي في موقع "إنك":

1. تناول الطعام بشكل كاف وصحي، ولا تعمل بمعدة فارغة، فقد يكون من السهل التخلي عن تناول وجبة الغداء لإنهاء العمل، لكن هذا سيترك أثرا سيئا على طاقتك ومقدار العمل الذي يمكنك بالفعل إكماله بشكل جيد.

2. أعد ترتيب الأولويات، فهناك أنشطة تحظى بأهمية قصوى في حياتك، وأخرى قابلة للتفاوض والتساهل، لذا قد تضطر للتخلي عن بعضها عندما لا يكفي وقتك للقيام بكل مهامك اليومية.

3. ابحث عن نظام دعم واستخدمه، فكثيرا ما نكون بحاجة إلى شخص نطلب منه المساعدة في أوقات الشدة، وإذا كان بإمكانك أن تطلب من رئيسك التقليل من مسؤولياتك أو منحك إجازة فستجد فرصة للتخلص من الإرهاق الطارئ.

4. فكر بإيجابية، وانتبه إلى الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك وعن نفسك، حيث كان رجل الأعمال الأميركي ومؤسس شركة فورد للسيارات هنري فورد يقول "سواء كنت تعتقد أنك تستطيع، أو تعتقد أنك لا تستطيع فعل أمر ما، فأنت على حق"، أي أن إنجازك مرتبط بالطريقة التي تفكر فيها عن نفسك.

المصدر: وكالات