الإثنين 16 يوليو 2018 01:28 م

‏ إيطاليا: لن نشتري مقاتلات أمريكية جديدة من طراز "إف 35"

الجمعة 06 يوليو 2018 08:02 م بتوقيت القدس المحتلة

‏ إيطاليا: لن نشتري مقاتلات أمريكية جديدة من طراز "إف 35"
أرسل إلى صديق

أعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا، أن بلادها لن تقوم بشراء مقاتلات أمريكية جديدة من طراز "إف 35"، بسبب التكاليف.

وقالت ترينتا، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، الجمعة: "لن نشتري مقاتلات أخرى من طراز إف 35، ونحن ندرس الخيارات المتاحة حول العقود القائمة".

وتابعت: "إذا قررنا إلغاء العقود المبرمة، فستكون هناك عقوبات جزائية صارمة على المستوى المالي، فضلاً عن أن إيطاليا تشارك في مشروعات بحثية تكنولوجية حول المقاتلة المذكورة مما قد يخلق مشكلة على صعيد التوظيف".

وأضافت الوزيرة التي تنتمي إلى تنظيم "خمس نجوم" الشعبوي المشارك في الحكم: "كنا ننتقد دائماً التكاليف المتعلقة بهذه المقاتلة، ولم نخف ذلك عن أحد، ولهذا لن نشتري مقاتلات جديدة من هذا النوع، لكن في ضوء العقود الحالية التي وقعتها بالفعل الحكومة السابقة، فسوف نقوم بتقييم دقيق يأخذ في الاعتبار المصلحة الوطنية فقط".

وحسب معطيات الحكومة الإيطالية، فإن العقود التي أبرمتها مع مجموعة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، تتعلق بشراء 90 مقاتلة من طراز "إف 35"، قدرت محكمة الحسابات الإيطالية في تقرير صادر في 2017، كلفتها التقريبية بنحو 18.3 مليار يورو.

وتعد "إف 35"، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

المصدر: وكالات