الأحد 22 يوليو 2018 09:41 ص

ردا على قرار نتنياهو ضد غزة

وزارة الزراعة تمنع استيراد الفاكهة الإسرائيلية

الأربعاء 11 يوليو 2018 11:19 ص بتوقيت القدس المحتلة

وزارة الزراعة تمنع استيراد الفاكهة الإسرائيلية
أرسل إلى صديق

أكد مدير عام التنسيق والتسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا، اليوم الأربعاء، أن وزارته اتخدت قرارًا بمنع استيراد الفاكهة من "إسرائيل" عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال السقا في حديث خاص لـ "فلسطين الآن"، منعنا استيراد الفاكهة الإسرائيلية ردًا على منع سلطات الاحتلال تصدير الخضار المنتجة محليًا في قطاع غزة، وفي إطار دعم المنتج المحلي من هذا القرار".

وأضاف، "في سبيل حماية المنتج والمزارع الفلسطيني حتى يستطيع تسويق منتجاته التي يقوم بزراعتها خاصة في ظل منعه من تصديرها حتى إلى الضفة الغربية".

وأشارت وزارة الزراعة، إلى أن قطاع غزة "يستورد قرابة ثلاثين الف طن من الفاكهة سنويًا، وهو ما يبلغ قيمته ما بين عشرة ملايين و15 مليون دولار في حين يمنع الاحتلال المزارع الفلسطيني من تصدير منتجاته".

وقال السقا " لدينا اكتفاء ذاتي في الفواكه مثل الجوافة والبلح والحمضيات والعنب، لذلك تم اتخاذ هذا القرار لإتاحة الفرصة للمنتج الفلسطيني، ولدينا اكتفاء ذاتي بالخضروات بنسبة 98%" مشيرا إلى إن الخضروات ممنوعة من دخول القطاع منذ سنوات عديدة.

يشار إلى "إسرائيل" منعت تصدير الخضروات والفواكه من غزة إلى الضفة والأسواق العربية و"إسرائيل" منذ سنوات، لكنها تسمح بين الفينة والأخرى بتصدير كميات من الزهور والفراولة إلى أوروبا بعد ضغط الاتحاد الأوروبي.

المصدر: فلسطين الآن